حصاد 2023| التموين: إنتاج 270 مليون رغيف يوميًا لأصحاب البطاقات

 إنتاج 270 مليون رغيف يوميا لأصحاب البطاقات
إنتاج 270 مليون رغيف يوميا لأصحاب البطاقات

استعرضت وزارة التموين تقريرا حول إنجازاتها خلال العام الماضي ، وحصاد 2023، تضمن جهودها في مجال الحماية الاجتماعية ، وتوفير الخبز البلدي المدعم على البطاقات التموينية بما يقارب 250إلى 270 مليون رغيف يوم يا لصالح 72 مليون مواطن.

وصرف الخبز المدعم بسعر ثابت 5 قروش للرغيف الواحد ، كما يتم توفير أكثر من 30 سلعة أساسية على البطاقات التموينية لعدد ( 63) مليون مستفيد من صرف السلع التموينية بمبلغ 36.1 مليار جنية خلال عام 2023.

 

هذا بالإضافة إلى السلع الحرة في المنافذ الثابتة والمتحركة البالغ عددها 40 ألف منفذ (بدالي التموين – منافذ جمعيتي – المجمعات الاستهلاكية – السيارات المتنقلة).

اقرأ أيضا|حصاد 2023| التموين: المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية واللحوم آمن

وأضاف التقريرأنه تم التوسع في مظلة الحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية من خلال استخراج عدد 568.911 بطاقة تموينية مستجدة لمحدودي الدخل، أصحاب المعاش المنخفض، الأسر الأكثر احتياجا، والمستفيدين من برنامج تكافل وكرامة، العمالة غير المنتظمة، الأرامل، المطلقات إضافة مواليد " أصحاب مستحقي معاش تكافل وكرامة – مستحقي معاش التضامن الاجتماعي – أبناء الشهداء وزوجة الشهيد وأبناء الاسر البديلة " على الا تزيد البطاقة عن أربعة افراد .

 

كما تم تنفيذ التكليف والتوجيه الرئاسي بشأن حزمة إجراءات الحماية الاجتماعية في ما يخص دعم السلع التموينية وصرف الدعم الاستثنائي اعتبارا من 1 سبتمبر2022 حتى 30 يونية 2023 بإضافة 100 جنيه للبطاقة التى تضم أسرة واحدة و200 للبطاقة التى تشمل أسرتين أو ثلاث أسر، و300 لأكثر من 3 أسر بمعدل منصرف شهرى يقدر بنحو 833 مليون جنيه و بتكلفة إجمالية تقدر بنحو(8.33 ) مليار جنيه كذلك توفير وبيع اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية بأسعار تنافسية علي مدار العام .

وخاصة خلال فترة الأعياد والمواسم مع استدامة تنظيم المعارض الموسمية الرسمية " أهلا مدارس – أهلا رمضان – عيد الفطر – عيد الأضحى" لتوفير احتياجات المواطنين بأسعار مناسبة تخفيفاُ عن كاهل المواطنين ومجابهة أية محاولات للاحتكار والتلاعب بالأسعار خلال المواسم والاعياد و إقامة فترتى التصفية الموسمية الأولى و الثانية " الأوكازيون الصيفي/ الشتوي "بالمحلات التجارية والتزام الجهات المشاركة بالإعلان عن ثمن السلع المعروضة للبيع في التصفية مقترنا به بيان الثمن الفعلي قبل الشهر السابق لفترة التصفية